Monday, December 18, 2017

زنابق الماء





عامـود الضـوء الانطبـاعي" كلود مونـيه"، من أكثر الرساميـن انـجذابـا و ولـعـا بالطبـيعـة.



وُلـد مونيـه في فرنسـا عـام 1840،حيث كان منذ صغره محبـا للرسم، بـدأ حيـاتـه كرسـام كـاريـكـاتـيـر، ثـم تـعلـم علـى أيـدي فـنـانيـن مجـهوليـن أساليب الرسم وخـاصـة رسم المـنـاظـر الطبيـعيـة التي تميـّز بـها لاحقـا، ثـم التـقى بـرفـاق دربـه الفنـانيـن مانيـه، كوربـيـه، بيسارو وسيزلي ورينوار وشـكلوا مـعا نـواة بـزوغ المدرسة الانطباعية الـتي قـلبت مـوازيـن الرسم التقليـدي وأحدثـت انـقلابـا جديـدا في عـالم الفـن.



تكـمن روعـة مونـيـه في التـقاطـه منـاظر الطبيـعة بـعيـن انتـقائيـة، مرهـفة الحـس ومولـعة بالـجمـال.. حيـث استـطاع أن يـحول كـل مـنـظر يـلفـت نـظره إلـى لـوحـة فـنـيـة تـمثـّل احساسه بـما رأى والسـحر الذي انـطبـع في قلبـه.



انـتـقل مونـيـه فـي أعـمالـه مـن المكـان الثابـت إلى "شبـه المكـان" المتغيـر بيـن لحظة وأخـرى. فبعيدا عن الغـابـات أو المدن أو البنايـات، التقط مونيه صفحة الماء غيـر الثابـتـة، وتـأثيـرات الضـوء ومتغيـراته عليها، تـبعـا للحركة الباطنية التي تحدث فيه بفعل الأشيـاء أو الريـاح أو الأمواج أو الجريـان.



وكـان لـ"زنـابـق المـاء" حـظا كبيـرا في لـوحـاته، حيـث أسـَرت فـؤاده بشـدة وراح يـرسمها عـدة مـرات بشغـف كبيـر، منـتـقلا فـي كـل مرة مـن مـكان إلـى آخـر ومـن زمـن إلـى آخـر، تارة يـرسمها فـي الفـجر وأخـرى في المسـاء، وتـارة في الربيـع وأخـرى في الشتـاء، تـاركـا في كل مـرة بـصـمة خلابـة تـعكس انـجذابـه وتـأثـره الشـديـد بـما رأى.



يـذكـر أن مونيـه ورفـاقـه فـتـحوا الدرب عـن طريـق تأسيس المدرسة الانـطبـاعيـة، لمدارس فنـيـة أخـرى خـرجـت عـن قـانـون الفـن التقليـدي، كالفـن التـجريـدي مثـلا، وكـان لـهم الأثـر في تشـكيـل ملامـح الفـن الحديـث.



بيعت لوحة الفنان كلود مونيه "زنابق الماء" التي تعود إلى عام 1906 بمبلغ 31.7 مليون جنيه إسترليني في لندن، وهذا ثاني أعلى مبلغ دفع في مزاد من أجل لوحة لمونيه حتى الآن.

Tuesday, December 12, 2017

Spinoza






أسبينوزا لوحة رسمها الفنان البولندي صامويل هيرشنبيرغ والتي تجسد الحالة التي عاشها أسبينوزا في امستردام حين نُبذ من أهله وجماعته والجالية اليهودية هناك بسبب أفكاره وفلسفته.


باروخ اسبينوزا (ويطلق عليه أيضًا بينيديكتوس دو اسبينوزا) المولود يوم 24 تشرين الثاني/نوفمبر 1632 بمدينة أمستردام الهولندية، من أب برتغالي يهودي يمتهن تصدير واستيراد التوابل والفواكه الجافة. تعلَّم العبرية ولكنه لم يتابع دراساتها العليا، ما فوَّت عليه دراسة التوراة.

خلف والده من حيث اهتمامه بشؤون تجارته لزمن قصير. ثم طرد فيما بعد من الطائفة اليهودية وفرض عليه عدم الاتصال بأفرادها جميعهم.

ويروى عنه أنه تعرض لمحاولة اغتيال، واحتفظ بردائه الذي مزقته ضربات الخنجر، مستدلاً به، كلما سنحت له مناسبة معينة، للتأكيد على أن الدين يؤدي إلى الجنون!


اتهم بالإلحاد وبإنكار كل الديانات أثناء إقامته بمدينة فوربورغ. مات سنة 1677 بعدما عانى طويلاً من داء السل الرئوي المتوارث في عائلته. وقد أنجز خلال هذا العمر القصير (45 سنة) ما شكَّل ما سماه هيجل النقطة الحاسمة والمركزية في الفلسفة الحديثة.


اسبينوزا، وإن كان هولنديًّا، قد حرَّر كتاباته باللغة اللاتينية، التي تعتبر حينها، كما هو معروف، اللغة العالمية لفطاحل الشأن العلمي. لم يتخرج من أية جامعة لكنه تعلَّم اللاتينية في مدرسة فان دين إيدن الحرة. وقرأ أهم الكتاب اللاتينين، ونجد أثر ذلك بوضوح في كتاباته، على شكل استشهادات متكررة، مع تأثره البالغ بتيرونس على وجه الخصوص.

Monday, December 4, 2017

رأس الانثى





لوحة رأس الانثى او سكــابيـليـاتــا scapigliata هي لوحة زيتية رسمها دافنشي عام 1500م بعد حوالى 20 عام من رسمه للوحة العشاء الاخير .

اشتهر دافنشي بولعه باظهار جمال المرأة عبر لوحاته كما فعل هنا و فى المناليزا و غيرهم .

يلفت النظر هنا طريقة دافنتشي فى رسمه للشعر غير منظم مع نظراتها المتأملة و انحناء رأسها للاسفل التى توحى بعمقها , و كما هو واضح تقاطيع وجهها التى توحى بالنُبل مع البساطة و الرقة .

و هناك من يرى ان الطابع التأمّلي العميق في اللوحة دفع نقّادا آخرين للقول إنها أكثر أعمال الفنان تسامياً ونبلا. بل إن البعض يذهب إلى القول إنها أكثر سموّاً حتى من الموناليزا.

كان لدافنشي فلسفته الخاصّة عن المرأة إذ كان يرى أنها كائن عاقل وأنها من الناحية البيولوجية والفكرية مكافئة للرجل. وكانت أفكاره تلك تشكّل تحدّيا لأعراف المجتمع الأبوي آنذاك الذي لم يكن يعترف بأيّ دور للنساء في السياسة أو المجتمع فى ذلك الوقت.

تعرض اللوحة في في معرض بارما الوطني، إطاليا.

ظهرت اللوحة فى فيلم Ever After عام 1998 م .

Thursday, November 16, 2017

حدائق خلف بوابة الخريــف



حدائق خلف بوابة الخريف هى احدى اجمل لوحات الفنان الامريكي المعاصر توماس كينكيد , رسمها فى نوفمبر عام 1994م , و تعتبر من اجمل لوحاته و اكثرها انتشارا .



و بسبب الضوء الذى يشع فى لوحات كينكيد تتميز لوحاته بالسلام و السكينة فكينكيد لديه قدرة رائعة فى استخدام عنصر الضوء بمهارة فائقة وبطريقة تحرك المخيلة و تُسعد المشاهد و تبعث الامل و الطمئنينة, حتى انه سُمى " توماس كينكيد , فنان الضوء" , "Thomas Kinkade, Painter of Light" , و هذا بسبب اسلوبه المتفرد فى استخدام الضوء فى لوحاته البالغ عددها 300 لوحة .




يقارن بعض النقاد كينكيد بمونيه ورينوار من حيث انه عاش حياة صعبة في البداية وجاهد وتعب كثيرا وهو يبحث لنفسه عن اسلوب فني متفرد.

بعض اعمال كينكيد :








Monday, November 13, 2017

الطفل الباكى






لوحة الطفل الباكى (The Crying Boy )هى لوحة لها شهرة واسعة رسمها الفنان الايطالى جيوفاني براغولين Giovanni Bragolin (برونو أماديو) , اسمه الحقيقي , و المعروف ايضا باسم J. Bragolin , و انتشرت هذه اللوحة بشكل واسع منذ عام 1950.


لهذه اللوحة قصة غريبة على الرغم من شهرتها الواسعة و لربما تكون قصتها سبباً فى شهرتها اكثر حيث صارت تسمى اللوحة التى احرقت العالم .


ففى عام 1969 كان الرسام جيوفانى بمرسمه عندما سمع صوت بكاء شديد لطفل من الشارع اسفل مرسمه و عندما نظر من النافذة المطلة على الشارع وجد طفلا صغيراً يبكى بشدة , حاول ان يسأل الطفل عن ما يحزنه من نافذته لكنه لم يجب و ظل يبكى , شعر جيوفانى بالشفقة على ذلك الطفل فقرر اصطحابه الى مرسمه و هنا اُلهم بأن يصور ذلك الطفل و فعلا اخذ يرسمه له بورتريه . و مع مرور الوقت اخذ الطفل يزوره مرارا و كان جيوفانى يرسم له العديد من البروتريهات و خلال تلك الزيارات كان الطفل لا يتوقف عن البكاء .



قرر جيوفانى ان يتبنى الطفل بعد ان علم ان اسمه دون بونيللو و انه قد احترق بيته و رآى والده يحترق و يتفحم امام عينيه شعر فشعر بالاسف على هذا الصبى .


كان جيوفانى يرسم العديد من الصور اسماها الطفل الباكى بمواضيع عديدة حول اطفال صبيان و بنات يبكون , و مع الوقت انتشرت هذه اللوحات بشكل واسع فى جميع انحاء اوروبا و كان كل شئ على ما يرام معه و مع الصبى الى ان حدث امراً مريباً.


عاد جيوفانى فى يوم ما ليجد بيته و مرسمه محترقان و متفحمان تماماً و تدمرت حياته الفنية تماماً و هنا وجهت اصابع الاتهام للصبى و التى نتج عنها هروب الصبى و لم يُعرف مكان صبى بعد ذلك .



و منذ هذه اللحظة انتشرت العديد من القصص حول هذا الموضوع , اولها حادثة ارتطام سيارة نقل كان تمشي بسرعة جنونية اصطدمت بشجرة و من ثم تحولت الى كرة نار و عندما استُخرجت الجثة وجدوا رخصة القيادة مكتوب عليا اسم دون بونيللو, و الغريب فى الموضوع انه عندما بحثوا فى السجلات وجدوا انه لا يوجد شخص يُدعى دون بونيللو الا الموديل الذى كان يرسمه جيوفانى بروغلين , لم تتوقف اللعنة عند موت الطفل فقط بل اشيع انها تمادت للوحات ايضاً بجميع انحاء اوروبا.

ففي العام 1985 نشرت جريدة الصن البريطانية سلسلة من التحقيقات عن حوادث اندلاع نار غامضة كان البطل فيها هذه اللوحة بالذات .

فى عام 1988 دمر انفجار بيت فى انجلترا احترق البيت تماماً الا لوحة الطفل الباكى التى بقيت سليمة , و ايضاً كان يوجد حريقٌ اخر ب(برادفورد) و كانت احدى لوحات الطفل الباكى معلقة حيث ايضاً احترق البيت و لم تتأذى اللوحة .


و من هنا انتشرت العديد و العديد من القصص حول لوحات الطفل الباكى و اصبحت مصدر شؤم للكثيرين الذين كانوا اذا اوعجبوا بها حتى لن يفكروا بشراءها .


و على الرغم من هذا ايضاً لم يتوقف الكثيرين بالعجاب باللوحة و ما تعبر عنه من

محتواها الانسانى .


Saturday, November 11, 2017

طرق تساعد فى حفظ القرآن بسهولة


 روى الترمذي وأبو داود عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها "  صححه الألباني
المقصود بصاحب القرآن هنا هوا من حفظه عن ظهر قلب 
حفظ القرآن من اعظم الاعمال التى يتقرب بها العبد من الله , فلحافظ القرآن منزلة كبيرة عند الله تعالى فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للهِ أهلين من النَّاسِ قالوا من هم يا رسولَ اللهِ قال أهلُ القرآنِ هم أهلُ اللهِ وخاصَّتُه).
.
.
.
كيف نحفظ القرآن بسهولة 

اولا : النية

يجب ان نستحضر النية دائماً , فالحفظ يحتاج الى نية صادقة من اجل نيل رضا الله عز و جل . يجب ان تكون هناك ارادة بداخلك تحثك على حفظ القرآن حتى لا تكل او تيأس .

ثانيا : الدعاء 

(وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)
ايضاً الدعاء فى حد ذاته وسيلة لانشراح الصدر و فرج الهموم و علو الهمم , فقد آمنت بأن الله سيستجيب لدعائك .

ثالثا : الصبر 

يجب ان تؤهل نفسك ان الحفظ سيأخذ وقت و مجهود كبير , يجب ان تكون على دراية بذلك و لا تتوقف كما عليك ان تجد من يشجعك و يعينك و إن توقفت يعيد حماسك مرة أخرى .

رابعا :الورد اليومى

يجب ان تنظم لنفسك ورد يومى دائما قدر استطاعتك , مثلا تبدأ بحفظ صفحة يومياً و مع الوقت تبدأ بأن تضيف عليها حسب استطاعتك .

خامسا : الاستماع 

عليك التأكد من مخارج الحروف و التجويد حتى و لو لم ترغب بدراسة التجويد و لكن يجب الا تحفظ القرآن بتشكيل حروف خاطئ حتى لا تتغير المعانى , لهذا فمن الافضل المتابعة مع مُحفظ او الاستماع الى احد المُقرئين و يُرجح الشيخ الحُصرى .

سادسا :التكرار  

تكرار آية 3 مرات فقط ستكمُن الآية بالذاكرة القصيرة فقط و عليك تكرار الآية على الاقل 20 مرة حتى تبقى بالذاكرة الطويلة , كما عليك ربط اللآيات ببعضها , حيث تحفظ الآية كاملة مع اول كلمة من الآية التالية .

سابعا : المراجعة 

عليك دائما مراجعة ما حفظت حتى لا يضيع من الذاكرة و افضل طريقة للمراجعة هو ان  تُصلى بما حفظت .

ثامنا : التفسير 

عليك فهم ما تقوم بحفظه و لهذا اهمية كبيرة جداً و له تأثير كبير فى الحفظ .

تاسعا : الاستغفار 

عليك الاستغفار و التوبة بشكل دائم حتى لا تلهيك المعاصى عن كتاب الله و عن حفظه .




Friday, November 10, 2017

مارجريت كين



Margaret


ان كنت قد شاهدت فيلم الاعين الكبيرة "Big Eyes" فستتعرف على هذه الشخصية بكل بساطة و ستعرف قصتها فورا , قصة مارجريت التى بقيت اعمالها لمدة طويلة تُنسب باسم زوجها والتر كين , فلمدة طويلة ظل الناس يسألون عن اعمال والتر كين حتى اعترفت بحقيقة انها صاحبة لوحات الاعين الضخمة لاول مرة بمحطة راديو و من ثم رفعت دعوة قضائية على زوجها الذى اصر لاخر لحظة بعمره انه صاحب هذه اللوحات الى ان ظهرت الحقيقة فى المحكمة و نسبت الاعمال الى مارجريت كين .


مشهد يجمع بين مارجريت و ايمى ادامز

ولدت مارجريت عام 1927 كان لديها دائما شغف و حب للرسم , بدأت حياتها كفنانة فى مقتبل عمرها كانت اول لوحاتها شهرة فى شاطئ سان فرانسسكو الشمالى فى الخمسينات 1950s .


اشتهرت مارجريت كين بلوحاتها ذات الاعين الضخمة التى قالت عنها :
"Children do have big eyes. When I'm doing a portrait, the eyes are the most expressive part of the face. And they just got bigger and bigger and bigger"



"الاطفال لديهم اعين كبيرة . عندما ارسم وجها تكون الاعين هى الجزء الاكثر تعبيرا فى الوجه . ثم اصبحت ارسمها اكبر و اكبر و اكبر. "


كانت اغلب لوحاتها للاطفال او النساء او الحيوانات كالقطط او الكلاب و الخيول , كانت دائما ما تصور الاطفال كيتامى يحتاجون من يتبناهم كما هو الحال فى هذه اللوحة The First Grail. تقول مارجريت ان هذه اللوحات تعبر عن اضطرابتها الشخصية , و الذى يشترون هذه اللوحات يفضلون اقتنائها بسبب اسلوب مارجريت الفريد و شعورهم بالمعانى وراء هذه الاعمال .



تقولُ مارجريت انها دائما ما تبحث عن اجابات عن تساؤلاتها و تعبر عنها بهذه الرسومات فكانت مثلا تسأل نفسها لماذا خُلقنا ؟ اين الله؟ لماذا يوجد الكثير من المعاناة فى هذا العالم؟ كانت دائما لديها تساؤلات وجودية و فلسفية تعبر عنها الرسم و ترى انها تلمس نفس ما يدور فى الناس من خواطر لهذا احبو هذه اللوحات .
  


المتاحف الكبيرة لا تقتنى اى من لوحات مارجريت فى الولايات المتحدة بل يوجد بعض المتاحف الصغيرة التى استعرضت لوحات مارجريت, ففي عام 2000، أجرى متحف لاغونا للفنون Laguna Art Museum في جنوب كاليفورنيا استعراضاً لمدة خمسة أشهر سُمى الاستعراض "مارغريت كين و كينابيليا"، حيث قال القائم بأعمال تايلر ستالينغز أن مارغريت وصلت إلى "وضع مبدع" لم يكن لدى جاكسون بولوك أبدا.


و ايضا متحف تريتون Triton Museum of Art يقتنى احدى لوحات الاعين الكبيرة ضمن مجموعته الدائمة .


على الرغم من ما عاشته مارجريت من حياة قاسية مع والتر كين الا انه كان سبب فى تطورها و جعلها فنانة افضل و اروع , كانت ترسم بالاكراه بسبب اجبار زوجها لها و لكنها الان اعتبرته بمثابة تدريب قاسي لها جعل منها فنانة افضل .


تقول مارجريت :"اعتقد انه فلح بالتأكيد ,بسبب مقولة قديمة ( الممارسة تصنع الكمال ), اضطررت للرسم لمواكبة الطلب.و قد ساعد ذلك. وأيضا،مررت بالكثير من المعاناة. وكان الرسم وسيلة للتعبير عن ذلك، والنجاة، لذلك أعتقد أن ذلك ساعد بالتأكيد فى اظهار لوحاتى ".


ظلت مارجريت ترسم كل يوم حتى الآن و لا تزال ترسم لوحات عن الفتيات و النساء و الحيوانات و لكن اصبحت لوحاتها بها بهجة عن ذى قبل بعد ان كانت ترسم اطفال يبكون و فى حاجة للتبنى و اللجوء اصبحت لوحاتها بها بريق و مرح اكثر .حتى هذه اللوحة تظهر الفرق بينها و بين اللوحات التى كانت ترسمها فى الماضية.


ستستمتعون كثيرا ان قُمتُم بزيارة موقع مارجريت الالكتيونى
https://www.keane-eyes.com