Sunday, October 14, 2018

ابن الانسان




لوحة للفنان البلجيكي رينيه ماغريت ، حيث تصور تفاحة وجدارا ورجلا مجهولا يعتمر قبعة. هذه اللوحة ربما لم يقصد الفنان أن تكون رمزا لشيء ما، فهي على ما يبدو اقرب إلى تلك النوعية من الأحلام التي يصعب تفسيرها .


يقول ماغريت محاولا مساعدة الناس على فهم هذه اللوحة الغريبة: "كل شئ نراه يخفي شيئا آخر، والإنسان يتوق على الدوام إلى رؤية ما يختفي وراء ما يراه"! 


على الرغم من هذا هناك نظرية تقول ان الرجل وراء تلك التفاحة العائمة وتحت ذلك الرامى ليس سوى ماغريت. بحيث إذا نظرت عن قرب ، يمكنك أن ترى عينيه تنظران بين التفاح وأوراقه و بهذا تعتبر هذه اللوحة تصوير شخصي لنفسه .


و ايضا ظهرت التفاح في العديد من أعمال Magritte ، مثل:


Ceci n'est pas une pomme 1964

Le prêtre marié 1961

The Listening Room 1952

The Habit 1960






غالباً ما يتم تجميع اللوحة الزيتية مع اثنين من الأعمال الأخرى التي تم إنشاؤها أيضا في عام 1964.


الأولي هي لوحة رجل يرتدي قبعة بولر Man in the Bowler Hat ، والتي لديها شخصية مماثلة التي يتم حجب وجهها من قبل الطيور المارة. 





والثانية هي لوحة "الحرب العظمى من الواجهات" The Great War of the Facades ، التي تصور امرأة مرتدية بأناقة في محيط شاطئي مماثل مع أزهار مزدهرة تحجب وجهها. كان الجمع بين العناصر العادية بطرق غير عادية موضوعًا رئيسيًا في أعمال ماغريت.




و الثالثة لوحة اقل شهرة من غيرها تحتوي علي نفس الرجل الذي يرتدي نفس القبعة و نفس المعطف الاسود و نفس ربطة العنق الحمراء و معه التفاحة الخضراء الا ان اللوحة لم تأخذ موقعها من الشهرة مثل غيرها من لوحات رينيه و هي ظهرت عام 1964 .



و بهذا اصبحت مثل هذه اللوحات تميز اسلوب رينيه الفريد و العميق في ذاته. 



كان أسلوب روكويل المميز سريعاً ، لكنه في عام 1970 حاول أن يداه في بيئة ماجريت مع السيد أبل. عندما عرضت هذه اللوحة للمزاد في عام 2011 ، كانت رسائل الفنان عن إنشائها موجودة أيضًا في المبنى. 


قرأوا في جزء منه ، " يجب أن أقول لكم أنني حصلت على تفاحتين ، وأنا لم أتناولها ، لكني وضعتها في الثلاجة حتى تبقى مشرقة ولامعة ... سيكون من المرح القيام بمثل هذه اللوحة الفريدة ". 

و " عزيزي السيد بلوم - ها هو! لقد استمتعت حقا اللوحة السيد أبل. أنا متأكد من أني كنت ترغب في ذلك. قد تظل اللوحة رطبة عند الحصول عليها. ولكن لا ترنيشها لبضعة أشهر. إذا كنت تستخدم ورنيش ناعم ماستيك فإنه سيحافظ عليه إلى الأبد. بصراحة ، نورمان روكويل ".


على الرغم من أن مطبوعات القطعة شائعة ومتاحة بسهولة ، إلا أن اللوحة الفعلية مملوكة للقطاع الخاص ونادراً ما تُعرض للجمهور. آخر مرة شوهد فيها ابن الإنسان في خريف عام 2011 في صالة فندق LHotel في مونتريال.


ايضا ظهرت اللوحة فى اعلان Palm Hills Developments الذى عرض عام 2018 ضمن مجموعة من اشهر اللوحات . 






 ايضا ظهرت في العديد من الكتب الشهيرة مثل

Lev Grossman's The Magicians
Jimmy Liao's The Starry Starry Night ٢٠١١ 



 و الافلام الشهيرة ايضا مثل

Stranger Than Fiction
Bronson 
The Thomas Crown Affair 



تميزت اللوحة الاصلية بندرة ظهورها , نعم يمكن ان نجد طبعات منها بسهولة لكن اللوحة الاصلية مملوكة للقطاع الخاص و من النادر جدا ظهورها للعامة و اخر مرة شوهدت كانت في صالة فندق LHotel في مونتريال عام 2011.


0 comments:

Post a Comment